المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجنبي هذه الأطعمة في رمضان…


mohsen fa
29-05-2017, 02:14
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=149602042422341.jpg


شهر رمضان الكريم فرصة عظيمة لتنقية الجسم، والتخلص من السموم المتراكمة، من خلال تنظيم أوقات تناول الوجبات، وعدم الإسراف في الطعام.
وهو فرصة لراحة المعدة وبالتالي إستعادة صحة الجهاز الهضمي. وإلى جانب ذلك فإن هناك بعض الأطعمة التي لا ينبغي تناولها خلال الشهر الكريم، حيث تضر بصحة الجهاز الهضمي، كما تعيق عملية تنقية الجسم من السموم، وتسبب الكسل والخمول، لاحتوائها على الكثير من المكونات غير الصحية.
إليكِ أهم الأطعمة الواجب الامتناع عنها خلال الشهر الكريم
أولا: التوابل والأطعمة الحارة:
قد يتسبب الطعام الحار والمتبل بكثرة، في العديد من المشكلات الصحية كعسر الهضم والانتفاخ، والشعور بعدم الراحة في المعدة. كما أن تناول الطعام الحار في وجبة السحور، سيجعل صيام اليوم الثاني شاقا جدا، كما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد، وقد يؤدي لآلام وقرحة المعدة.
ثانيا: الأطعمة المقلية:
كشفت بعض الدراسات الغذائية والصحية، أن الأطعمة المقلية تضر بصحة الجسم والدماغ بطرق عديدة. كما أن تناولها يؤدي إلى انسداد الشرايين، والذي يؤدي إلى السكتات الدماغية، وتسبب مرض الزهايمر، التهاب المفاصل، النوبات القلبية، تمدد الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم. وهذا بسبب استخدام أنواع من الزيوت المعدلة وراثيا، في حالة شرائها من المطاعم ومحلات تجهيز الوجبات السريعة.
ثالثا: الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة:
ربما يحب البعض تناول الإفطار خارج المنزل كنوع من التغيير، لكن من الأفضل تجنب كافة تلك الأطعمة الجاهزة في رمضان وطوال العام، حيثُ إن تلك الأطعمة مليئة بالدهون المشبعة، والكربوهيدرات غير الصحية. وبعض المكونات الصناعية والتي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.
يمكنكِ تعديل بعض الإختيارات في حالة تناول الطعام خارج المنزل، لجعلها أكثر صحية. تجنبي تناول الأطعمة الدسمة والمقلية وغيرها وحاولي قدر الإمكان تناول كميات وفيرة من الخضروات الطازجة والفواكه الصحية.
رابعا: التقليل من مشروبات الكافيين:
مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها مدرة للبول، فهي تتسبب بالعطش خلال الصيام.
وينصح بالحد من تناول تلك المشروبات قبل حلول شهر رمضان بوقت كافي، لتجنب آثارها الجانبية أثناء الصيام، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالصداع، الإرهاق والتقلبات المزاجية، ويمكن الاكتفاء بفنجان واحد أو اثنين بعد الإفطار.
خامسا: الأطعمة المالحة:
مثل المخللات والأسماك المالحة، كالرنجة والسردين، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح عامة، فعند تناول الأطعمة المالحة، فأنتِ تعرضين نفسك لخطر إختزان الماء بالجسم والتورم، والجفاف والعطش بشكل أكبر في اليوم التالي.
سادسا: الحلوى والأطعمة الغنية بالسكر:
وتتميز مائدة رمضان بالكثير من أطباق الحلوى كالكنافة والقطائف، ومثل الحلويات الجاهزة والمصنعة، والمشروبات التي تحتوي على جلوكوز، وهي أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة.
يمكن الاكتفاء بالفاكهة الطازجة، أو قطعتين صغيرتين من الحلوى.
تجنبي السلوكيات الغذائية الخاطئة والضارة بالصحة، أنتِ وأسرتك، واغتنمي الفرصة للتدريب على نمط الحياة الصحية خلال شهر رمضان الكريم