المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب ظهور الشعر الابيض وطرق علاجه


mohsen fa
26-03-2017, 11:57
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=149052576149711.jpg


يعتبر ظهور الشعر الأبيض «الشيب» ظاهرة موجودة عند غالبية البشر ..ذكوراً وإناثاً، لكن في بعض الأحيان يكتسي شعر الشباب والشابات باللون الأبيض في سن مبكرة إما على شكل شعرات متناثرة أو في أحيان نادرة تتلون غالبية شعرهم بهاذا اللون المنفر لبعضهم ... فما هو الشيب وما سبب ظهوره وما طرق علاجه؟
شعر الإنسان في طبيعته لونه أبيض ولكن يتلون بصبغة الميلانين بألوان متباينة منها الأسود ومنها البني والأشقر الخ، لكن أحيانا يقل إفراز هذه الصبغة التي تغلف الشعرة وهذا يعود إلى عدة عوامل « أسباب» نلخصها فيما يلي :
- التقدم في العمر : فمن الطبيعي مع تقدم الإنسان وبداية سن الشيخوخة تبدأ صبغة الميلانين بالتناقص التدريجي مما يؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر .
- الوراثة : للعامل الوراثي أثر في ظهور الكثير من الأمراض المزمنة وبعض الحالات الصحية النادرة، ويعد الشيب المبكر أحد الحالات التي تنشأ عن العامل الوراثي، حيث تتسبب بعض الطفرات الجينية بإيقاف عملية تلوين الشعر لدى الشخص.
-. الأنيميا « فقر الدم»: فقد يؤدي نقص فيتامينات أو معادن معينة بالجسم إلى فقد الشعرة للونها مثل تقص معدن الحديد أو النحاس أو فيتامين b أو لb12 أو حامض الفوليك، وغيرها .
- العوامل النفسية كالتعرض لخوف أو صدمة نفسية أو عصبية شديدة أو انفعال قوي مؤقت، الامر الذي يحدث تدميراً للخلايا المصبغة للشعر وبالتالي تفقده لونه الطبيعي ليبقى اللون الأصلي وهو الابيض . 5
-ممارسة عادات غير صحية : مثل شرب الكحول أو التدخين، لذا نلاحظ أن هناك علاقة طردية بين هذه العادات وبين زيادة ظهور الشعر الأبيض .
-. الإكثار من تناول بعض المشروبات والأطعمة مثل : الشاي، التوابل والبهارات، القهوة، المقالي ..
- تكرار صبغ الشعر بالملونات وخصوصاً ذات الدرجات الفاتحة مثل « الهاي لايت « تساهم بزيادة نمو الشعر الأبيض مع الزمن
اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع نسبة الحموضة في الدم و الإصابة المتكررة بالإلتهابات كالتهابات اللثة والأسنان
افضل طرق العلاج
- تناول الغذاء الصحي : الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتوازنة من معادن وفيتامينات مع التركيز على المأكولات التي تحوي اليود، وفيتامينات B، A، B12
- تجنب الإنفعالات والصدمات والمشاعر الموجعة قدر الإمكان، أو التخفيف منها عن طريق ممارسة رياضات الإسترخاء كاليوغا - أثبتت بعض الدراسات أن المشي على العشب دون حذاء له علاقة بتقليل نسبة الشيب في الشعر.
- تجنب استعمال صبغات الشعر.