المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دماغ الإنسان ينتج السكر


mohsen fa
26-02-2017, 09:43
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=148810213138531.jpg


توصلت دراسة إلى أن دماغنا ينتج سكر الفركتوز المعروف بأضراره القاتلة لكن بمستويات معينة، ما قد يمهّد إلى أخطار حقيقية قد تتطور إلى موت مفاجئ خصوصًا لدى الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة.
قال علماء إن سكر الفركتوز لا يدخل الجسم بتناول عصائر الفاكهة والبسكويت والشوكولاته فقط، بل إن الدماغ أيضًا ينتج مستويات من الفركتوز، ولعله يقتلنا ببطء من دون أن ندري!.
توصلت أول دراسة من نوعها إلى أن الدماغ يحوّل طاقته إلى هذا السكر المعروف بآثاره المميتة على الجسم. وأشار خبراء إلى أن هذا الاكتشاف يؤكد أن الذين يتناولون وجبات سريعة ويعتمدون نظامًا غذائيًا غير صحي يكونون الأشد تعرّضًا لخطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والبدانة.

http://162.13.30.35/Web/elaphweb/Resources/images/LifeStyle/2017/2/week4/orange_juice_250217_CC.jpg

عصائر الفاكهة منتج أساس للفركتوز
مصدر جديد
استخدم باحثون من جامعة ييل الأميركية المسح الإشعاعي لمراقبة أدمغة عيّنة من ثمانية أشخاص أصحّاء أثناء إعطائهم جرعات من الكلوكوز عن طريق الوريد. وتمكن العلماء باستخدام تقنية تصوير خاصة من حساب تركيز السكر في أدمغة أفراد العيّنة.
وبعد عشر دقائق، لاحظ الباحثون زيادة في مستويات الكلوكوز في الدماغ. كما اكتشفوا بعد فترة قصيرة أخرى ارتفاع مستويات سكر الفركتوز أيضًا في الدماغ.
تحولات عدة
وقال الباحثون إن ارتفاع تركيز الفركتوز ناجم من تفاعلات في الدماغ تحوّل الكلوكوز، مصدر طاقة الجسم، إلى سكر آخر، اسمه سوربيتول، ثم إلى فركتوز. كما ارتفعت مستويات سكر الفركتوز في الدم، ولكن بعد نحو 90 دقيقة.
نقلت صحيفة "دايلي مايل" عن الدكتورة جانيس هوانغ قولها: "إننا في هذه الدراسة نبيّن للمرة الأولى أن سكر الفركتوز يمكن أن يُنتَج في دماغ الإنسان. وبإظهارنا أن وجود الفركتوز في الدماغ لا يعود إلى تناوله مع الأغذية فقط، بل إن الفركتوز يمكن أن يُنتج من أي سكر تتناوله".
فؤائد وأضرار
وقالت هوانغ "إن هذا يضيف بعدًا آخر إلى فهمنا لتأثيرات الفركتوز على الدماغ". ويُستخدم سكر الفركتوز على نطاق واسع في صناعة الأغذية.
وتوصلت دراسة أخيرة إلى أنه يصبح مضرًا حين يُضاف بصورة اصطناعية إلى الأغذية. ويقول علماء أسبان إنه لا يكون ضارًا في الفواكه والخضر، ولكنه يتحوّل مادة مؤذية حين يُضاف إلى منتجات أخرى.