المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر إقتصادي انقطاع تام لعمليات تزويد المجمع الكيميائي بالفسفاط


mohsen fa
31-08-2016, 14:28
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=147265000050651.jpg


انقطعت نهائيا منذ يوم الاثنين 29 أوت الجاري عمليّات تزويد وحدات المجمع الكيميائي التونسي في المظيلة وقابس وصفاقس بالفسفاط التجاري الذي تنتجه شركة فسفاط قفصة بعد أن طالت موجة جديدة من احتجاجات طالبي الشغل منشآت إنتاج الفسفاط بالجهة ومسالك نقله بمعتمدية المتلوي من ولاية قفصة، حسب ما أكّده لمراسلة (وات) بالجهة اليوم المدير العام المساعد لشركة فسفاط قفصة الطيّب اليحياوي.
وأوضح نفس المصدر المسؤول أنّه باستثناء وحدة إنتاج الفسفاط الواقعة بمنجم "كاف الدّور" في معتمدية المتلوي التي تعمل بشكل طبيعي ووحدة الإنتاج الواقعة بمدينة أمّ العرائس (غرب ولاية قفصة) التي تعمل بشكل جزئي ، فإنّ كلّ وحدات إنتاج الفسفاط التجاري بمناطق الحوض المنجمي وعمليات شحنه في شلل تامّ.
وتوجد بمناطق الحوض المنجمي وهي "المتلوي" و"الرديف" و"المظيلة" و"أمّ العرائس" 11 وحدة لإنتاج الفسفاط .
وحسب ما عاينته مراسلة (وات) عمد محتجّون من معتمدية المتلوي من طالبي الشغل من بينهم أصحاب شهائد عليا منذ السبت الماضي إلى الاعتصام بمواقع لإنتاج الفسفاط وخاصة بـ"المغسلة" عدد 4 وأيضا على مستوى محطّة النقل الحديدي بوسط المدينة ، متسبّبين بذلك في توقّف عمليّات إنتاج الفسفاط ونقله من المتلوي عن طريق القطارات نحو معامل إنتاج الاسمدة الكيميائية في قابس والمظيلة والصخيرة وصفاقس.
وأوضح المدير العام المساعد لشركة فسفاط قفصة أن توقّف إنتاج الفسفاط بأغلب مغاسل معتمدية المتلوي وتوقّف نقل الفسفاط منها إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي يؤثر سلبا على نشاط قطاعي الفسفاط والاسمدة باعتبار أن شركة فسفاط قفصة تعوّل كثيرا في هذه الفترة على إنتاج معتمدية المتلوي " لتلبية جزء من حاجيات المجمع الكيميائي التونسي من الفسفاط التجاري".
وتعتبر معتمدية المتلوي التي تضمّ أقاليم "كاف الدور" و"كاف الشفائر" و"المتلوي" أهمّ مركز لإنتاج الفسفاط بولاية قفصة إذ توفّر هذه المعتمدية نسبة تقارب 60 بالمائة من حجم إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري


http://www.radioexpressfm.com/assets/img/main_logo.png