مقاربة طبيعية لعلاج هشاشة العظام [الأرشيف] - منتديات تونيزيا ساتيليت - TSF

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقاربة طبيعية لعلاج هشاشة العظام


mohsen fa
19-08-2016, 16:51
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=147161819901841.jpg


هشاشة العظام وباء من جملة أوبئة هذا العصر مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان. ترتكز الدعاية على اعتبار ترقّق العظام نتاجا لنقص الكالسيوم وهذا عين الخطأ لأن كل البحوث تبيّن أنه في البلدان التي يتناول فيه المواطنون كميات عالية من الحليب والأجبان نلاحظ نسبا عالية من هذا المرض ومن كسور الفخذ. فالمسألة ليست كمية بحتة كما يتراءى للبعض.
ولهذا المرض أسباب وعوامل عديدة وراثية وهرمونية وأخرى مرتبطة بالمحيط ونمط الحياة وتطوّر العادات الغذائية واختلال التوازن بين المواد الحامضة والمواد القلوية (Equilibre acido-basique) وحالات الالتهاب المزمن والمواد المسببة للتأكسد.
ومن المواد الداعمة للعظام نذكر:
- أوميغـا 3: تدعّم دور الفيتامين «د» وتحدّ من ضياع الكالسيوم وتساعد على تركيزه في العظام. كلّ نقص في هذه المادة يساهم في تكلس الكلى وغلاف الشرايين (ضغط الدم). عندما يرتفع أوميغا 6/ أوميغا 3 أي عندما يفوق أوميغا 6 أوميغا 3 بصفة جلية يزيد تهشش العظام. في الحقيقة هناك علاقة مباشرة بين تهشش العظام وأمراض القلب والشرايين.
- الأستروجيـن النباتـي والبوليفينـول: لا تتمثل هشاشة العظام في نقص كثافة العظام وتراجع الكتلة العظمية لأن عظما كثيفا لا يعني بالضرورة أنه محميّ من الكسور لكن هشاشة العظام هو أيضا انخرام في البنية الدقيقة Microarchitecture للعظم. قام الباحثون من المعهد الوطني للبحوث الزراعية بفرنسا بإبراز دور البوليفينول المتوفر في القوارص والزيتون. فلقد بيّن هذا الفريق أن الحيوانات الّتي تتغذّى في الفترة الأولى من حياتها بالأستروجين النباتي تحافظ على كتلة عظمية صلبة في سن متقدّمة. كما اكتشف هذا الفريق أن إخضاع فأرة في فترة نموّها السريع لنظام غذائي غني بالبوليفينول لمدّة 3 أشهر يحمي عظامها ويمكّن هذه الأخيرة من صلابة وقوّة. كما أن هذا النظام الغذائي يحمي الفأرة التي وقع استئصال بويضتيها في فترة النموّ السريع وفي سن متأخرة. أثبت نفس الفريق أن مادّة Oleuropeine المتوفّرة في الزيتون وبالأخص أوراق الزيتون تحمي العظام في سن متقدّمة وذلك بفضل خاصياتها المضادة للالتهاب ولدورها في حماية العظام من التآكل والتشيّخ حتى في حالة استئصال البويضتين. كلّ ذلك يفسر إيجابيات النظام الغذائي لبلدان البحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون. فنسبة تهشش العظام تقل في بلدان أوروبا الجنوبية مقارنة ببقية بلدان أوروبا.
- مـادّة Resveratrol: توجد أساسا في غلاف العنب الأحمر وهي تحمي القلب والشرايين والجهاز العصبي. حسب دراسة أجريت في تايوان سنة 2007 تبيّن علميا أن هذه المادة مضادة لتهشش العظام .
- البصـل: لازال البصل لم يكشف عن كلّ أسراره ومكوّناته التي لها دور فعّال في الحفاظ على صحّة العظام إضافة إلى دوره في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. فهذا الدكتور Roman Muhjbauer من جامعة برن بسويسرا يثبت أن إضافة غرام من البصل لوجبة الفئران تدعم النسيج العظمي بنسبة 17 بالمائة في ظرف 4 أسابيع.
- المـواد الغنيـة بفيتاميـن K: وهي تساهم في إنتاج بروتينات العظام مثل الملفوف والقرنبيط (Chou fleur) والفاصوليا الخضراء والتفاح والباذنجان (الذي يحد من الشحوم والسكر) والقموح الكاملة والسبانخ والخضر ذات الأوراق الخضراء.
- تنـاول السمـك الدهنـي: كالسردين والسُّقمري (Maquereau) الغنية بأوميغا 3 و Coenzyme Q10 الحامية للقلب والشرايين والداعمة أيضا للنسيج العظمي.
- تنـاول الجـوز والفستـق