المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر عالمي إمبراطور اليابان يلمّح إلى رغبته في التخلي عن العرش


mohsen fa
08-08-2016, 12:35
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=14706560287531.jpg


قال إمبراطور اليابان، أكيهيتو، إنه قلق من أن تقدمه في السن وتدهور حالته صحته تهدد قدرته على مواصلة أداء مهامه.
وجاءت تصريحات الإمبراطور (82 عاما)، الذي يحظى بتوقير اليابانيين، خلال خطاب متلفز هو الثاني من نوعه على الإطلاق الذي يوجهه إلى الجماهير.
وبالرغم من أنه لم يستخدم كلمة "تخلي" في خطابه، أشار أكيهيتو بقوة إلى أنه يرغب في تسليم مهامه إلى شخص آخر.
في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إن الحكومة ستأخذ رغبة الإمبراطور "على محمل الجد" وأنها سزف تناقش ما يمكن القيام به.
وفي رسالة مسجّلة مدتها عشر دقائق، قال الإمبراطور أكيهيتو إنه بدأ منذ في فترة في التفكير في "الفترة التي قضاها في منصبه والتأمل فيما يريد القيام به في السنوات المقبلة".
وأضاف: "أشعر بالقلق من أنه ربما يصبح من الصعب بالنسبة لي أداء مهامي بكل قوتي كما فعلت حتى الآن."
وجلس أكيهيتو، الذي أجرى عملية جراحية وعولج من سرطان البروستاتا، على العرش في اليابان منذ وفاة والده، هيروهيتو، عام 1989.
ويأتي نجله الأكبر وولي العهد ناروهيتو (56 عاما) كأول المستحقين لتولي العرش، يليه شقيقه الأصغر الأمير أكيشينو.
ولا يُسمح للمرأة بوراثة العرش، وبالتالي لن تتمكن الأميرة أيكو، نجلة ولي العهد ناروهيتو، من خلافه والدها.
وقال الإمبراطور أكيهيتو إن أحد الاحتمالات التي تتيح تأسيس مجلس وصاية على العرش هي عدم استطاعة إمبراطور ما أداء مهامه بسبب تقدم في العمر أو المرض.
غير أنه أشار إلى أن هذه ليست النتيجة المثالية، قائلا: "أعتقد بأنه ليس ممكنا الاستمرار في تقليص أعمال الأمبراطور في شؤون البلاد ومهامه كرمز للدولة على الدوام."
Image caption يحظى منصب الإمبراطور بكثير من التوقير في اليابان
لماذا لا يمكن للإمبراطور التخلي عن العرش؟


التخلي عن العرش غير منصوص عليه في القوانين الحالية، وبالتالي فستكون هناك حاجة لتعديلها كي يتمكن الإمبراطور من الاستقالة. ويجب كذلك أن يصدق البرلمان على تلك التعديلات.
ولا يُسمح للإمبراطور من الناحية الدستورية إصدار أي بيانات سياسية، كما أن الرغبة في التخلي عن العرش قد ينظر إليها على أنها قرار سياسي.
ما هو رد الفعل؟


يبدو أن الجماهير تؤيد رغبة الإمبراطور في التخلي عن العرش، لا سيما جيل الشباب الذي يقول إنه يجب أن يُسمح له بالاستراخاء في شيخوخته.
وتوصل مسح حديث أجرته وكالة كيودو للأنباء إلى أن 85 في المئة من المشاركين في الاستطلاع يقولون إنه يجب تقنين خيار التخلي عن العرش.
غير أن الخطوة يعارضها بعض فئات المجتمع الأكثر محافظة.
هل هذه هي المرة الأولى التي تُعاد فيها مناقشة القانون؟


أثير نقاش بشأن ما إذا كان يمكن لامرأة الجلوس على العرش عام 2006 عندما لم يكن لدى الإمبراطور أي أحفاد آنذاك، غير أنه جرى تأجيله بعدما ولد صبي للأسرة.
ودعا الأمير أكيشينو كذلك إلى إجراء نقاش حول إمكانية تحديد سن للتقاعد للإمبراطور عام 2011، غير أنه لم يسفر عن أي تعديل في القانون.
ما هي وظيفة الامبراطور؟


وفقا للدستور، ينظر إلى الإمبراطور على أنه "رمز للدولة". وبالرغم من أن من يشغل هذا المنصب لا يتمتع بسلطة سياسية إلا أنه يسند إليه العديد من المهام الرسمية بما في ذلك مقابلة الشخصيات الأجنبية البارزة، وعقد حفلات الاستقبال وتسليم الجوائز.
ويرتبط النظام الملكي في اليابان بديانة الشنتو إذ لا يزال الإمبراطور يؤدي الشعائر الدينية.


http://static.bbci.co.uk/frameworks/barlesque/3.20.1/orb/4/img/bbc-blocks-dark.png