المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر عالمي مصر: جنازة عسكرية للعالم المصري احمد زويل (فيديو)


mohsen fa
07-08-2016, 15:28
https://up.tunisia-satellite.com/do.php?imgf=147057996316581.jpg


شُيّع العالم المصري أحمد زويل حائز جائزة نوبل للكيمياء اليوم الاحد 7 أوت 2016 في القاهرة في جنازة عسكرية حضرها رئيس البلاد وكبار رجال الدولة.

وأقيمت الجنازة العسكرية التي تقدّمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكبار رجال الدولة ونجلا الفقيد، في ساحة مسجد المشير طنطاوي الفخم في حي التجمع الخامس في شرق القاهرة.

وحضر الجنازة ايضا جراح القلب الشهير مجدي يعقوب وشيخ الازهر احمد الطيب.


ونُقل الجثمان في سيارة اسعاف بيضاء تابعة للجيش الى مقر جامعة زويل في ضاحية 6 اكتوبر في غرب القاهرة صاحبتها سيارات عشرات من محبيه في موكب كبير حرسته سيارات شرطة، قبل نقله إلى مثواه الاخير

وتوفي العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء، والذي يحمل أيضا الجنسية الأمريكية، يوم الثلاثاء 2 أوت 2016 عن عمر 70 عاما.


مسيرة الراحل


وفاز زويل بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

ولد الراحل في مدينة دمنهور المصرية عام 1946 وحصل على شهادته الجامعية في مصر قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا. وبعد ذلك حصل على زمالة مرحلة ما بعد الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي قبل أن يلتحق بهيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وعام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض. وفي نوفمبر من نفس العام عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

نال زويل عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس. وأنشأت أيضا جوائز عالمية تحمل اسمه وأنشأت مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة.

وكان زويل عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.


ورشح بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.


http://www.mosaiquefm.net/images/front/logo_ar.png